-->

مسيحيو دوت كوم


ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني كلمته الأسبوعية في حفل اليوبيل الذهبي لكنيسة الشهيد العظيم جورجيوس بأبو طاقية. وجاء في الكلمة: نقرأ من إنجيل متى الإصحاح 16.



سعيد جدا أني أزور كنيستكم وعندما دخلتها شعرت بروح قداسة البابا كيرلس السادس فيها، فهي كنيسة ممتلئة بركة وتتعاملون مع بعضكم كعائلة واحدة.. أشكر كل الآباء، والفيديو والكورال كان جميلًا جدا.


نحن نقول في صلواتنا كما في السماء كذلك على الأرض، لذلك الكنيسة قطعة من السماء فيجب أن تكون منظمة ونظيفة وجميلة مهما كانت فقيرة أو غنية.


خمسة مجالات أساسية ترسم أمامنا الكرامة والمهابة في كنيستنا المقدسة:


1–  كرامة المكان

تم تدشينها بالميرون المقدس وصارت مخصصة.


2-  كرامة الزمان

الصلوات التي تقام فيها تقدس الزمان مفتدين الوقت لأن الأيام شريرة، فالصلوات الطقسية التي تتم في الكنيسة تجعل المكان مدشنًا مكانيا وزمنيا.


3–  كرامة الكتاب "الكلمة"

يقرأ فيها الكتاب المقدس في كل قداس وعشية، فكلمة الله ساكنة حاضرة فى المكان فيصير المكان مقدسا، “كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين”، وعندما نقول أنصتوا لسماع الإنجيل أي اجعلوا كل حواسكم حاضرة للاستماع الكلمة بقلوبكم ويرسل الله رسالة خاصه لكل واحد، ونجد نظاما دقيقا في القراءات الكنسية قراءات الأعياد والآحاد.


4–  كرامه الكهنوت

عند رسامة كاهن يسمى أبونا وهو أغلى لفظ وهو الذي حفظ الكنيسة عبر الأجيال. في الخارج يقولون حضرة الراعي ولكن عندما نقول أبونا، الله يقدم كرامة الكهنوت للشخص المختار ويصبح أبونا وتجتمع في هذه الكلمه فكرة العائلة. الكنيسة هي كاهن نشيط وخدمة الكاهن هي شكل من أشكال الاستشهاد. الشهيد يموت مرة واحدة من أجل سيده، والراعي يموت كل يوم من أجل رعيته. ممكن يكون الكاهن نشيطا، ولكن روح الأبوة ضعيف، عندها يجب على الكاهن أن يصلي بأن يعطيه الله روح الأبوة.


5–  كرامه التقليد

نحن نصلي ونقول من جيل إلى جيل، الأطفال لهم دور الشباب دور الشعب، دور كنيستنا تقليدية، فالسجود أمام الهيكل وتقبيل الستر لم يكتب في كتب ولكننا استلمناه بالتقليد.


خمسة مجالات أساسية ترسم أمامنا الكرامة والمهابة في كنيستنا المقدسة. 

كيف نعيش هذه الكرامة؟

الكنيسة تحتاج إلى:

الصوت الهادي.

الحركة الهادئة.

الخشوع.

روح العبادة.


كل هذه صفات نعيشها، فتصبح الكنيسة كما في السماء كذلك على الأرض، كل منا في خدمته يضع باستمرار أن تكون الكنيسة قطعة من السماء، كنيستكم بركة كبيرة .. ربنا يبارك ويفرحكم بخدمتكم.
شارك المقالة
أضف تعليق
Admin

البابا تواضروس: الكنيسة قطعة من السماء فيجب أن تكون منظمة ونظيفة وجميلة مهما كانت فقيرة أو غنية

الجمعة، 15 نوفمبر 2019