سارة فارس - مسيحيو دوت كوم


لا يميز الكورونا بين غني وفقير، ولكن هناك فرق بين الرجال والنساء، مما لا شك فيه أن أكثر ما يُقلق العالم بشأن فيروس كورونا هو قدرته الفتاكة. فعدد الوفيات المتزايد يدفع بدول العالم كافة الى اتخاذ إجراءات صارمة من أجل مكافحة الوباء.



ولم تكشف منظمة الصحة العالميّة بعد البيانات المتعلقة بجنس الضحايا أو وضعهم الصحي قبل الإصابة لكن بعثة المنظمة في الصين كما المركز الصيني لرصد ومكافحة الأمراض أجريا دراسات ضمت آلاف الحالات في الصين من أجل رصد معلومات مهمة.


وضمت دراسة منظمة الصحة التي صدرت في ٢٨ فبراير ٥٥،٢٩٤ إصابة مُثبتة مخبرياً. وبلغ معدل الفتك (أي نسبة المُحتضرين من الأشخاص المُصابين) بصورة عامة ٣،٨٪ مع اختلاف كبير حسب الأعمار ليصل الى ٢١.٩٪ بين أولئك الذين تتخطى أعمارهم الـ٨٠ سنة.


وتجدر الإشارة الى أن هذا المعدل أكثر ارتفاعاً عند الرجال بالمقارنة مع النساء (٤.٧٪ مقابل ٢.٨٪). ويرتفع هذا المعدل عند الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين (١٣.٢٪) ومرضى السكري (٩.٢٪) والذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي (٨٪) ومرضى السرطان (٧.٦٪).


أما دراسة المركز الصيني التي ضمت ٧٢،٣١٤ حالة ٤٤،٦٧٢ منها تعاني من أمراض أخرى أيضاً فخلُصت الى نسب شبيهة بنسب منظمة الصحة العالميّة.


وسجلت على مستوى نسبة الرجال الى الإناث، معدل ٢،٨٪ عند الرجال و١.٧٪ عند النساء. وأشارت الدراسة ان معدل فتك الفيروس في أوساط من تخطت أعمارهم الـ٨٠٪ يصل الى ١٤.٨٪.


لم تخضع إيطاليا بعد لمسح مشابه إلا ان تأثير عنصرَي العمر و وجود أمراض أخرى يبدو مؤكداً أيضاً.


تتمتع النساء بجهاز مناعة أقوى

لا تزال أسباب ذلك غير واضحة وغير معلومة بشكل كامل لكن العلماء يتفقون على أن جهاز مناعة المرأة أقوى من الرجل علماً أن ذلك قد يُعزى الى ارتفاع ضغط الدم أكثر عند الرجال وهو عنصر غير مواتٍ عند الإصابة بأمراض تنفسيّة.


التدخين

وكشفت الدراسة الصينيّة سبباً آخر قد يُفسر الفرق في الإصابات بين الجنسَين وهو التدخين: فقط ٢٪ من النساء الصينيات يدخن مقابل ٥٠٪ من الرجال. وبالتالي ما الخلاصة الممكن استنباطها من التجربة الصينيّة؟


علينا بإيلاء الأهميّة والعناية الى كبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة وسرطانيّة. لا يمكننا التعويل كثيراً على الفرق في نسبة الإصابات بين الجنسَين خاصةً وان نسبة المُدخنات قريبة جداً من نسبة المدخنين في بلداننا في حين أن معدل الوفيات سيرتبط أكثر بعدد الكبار في السن الذين يشكلون شريحة لا يُستهان بها.
شارك المقالة
أضف تعليق
Admin

لماذا يضرب الكورونا الرجال أكثر من النساء؟

الثلاثاء، 17 مارس 2020