سارة فارس - مسيحيو دوت كوم


سيتوفّر اللقاح المضاد لفيروس كورونا في أفضل الظروف في خلال أيلول المقبل، هذا ما قاله اختصاصي المناعة الاسترالي بيتر دويرتي.



وبدأ علماء معهد جينر للبحوث في جامعة أكسفورد بتكييف أحد اللقاحات، الذي استخدم سابقًا ضد فيروس كورونا التنفّسي لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ، وراحوا يستعدّون لاختباره في حلول نهاية حزيران المقبل على أكثر من 6 آلاف متطوّع، وفق ما أفادت "سكاي نيوز".


وأشار دويرتي إلى أن الاختبارات التي يجريها علماء جامعة أكسفورد لها مستقبل واعد، موضحًا أن الحصول على 60 مليون جرعة من هذا اللقاح واستخدامه في حقن الناس سيكون ممكنًا في أيلول المقبل، لكن كل شيء يعتمد على فعاليته وعدم خطورته.



القارة الآمنة… لم يبلغها كورونا حتى الساعة

على صعيد آخر، في الوقت الذي تكافح فيه أغلبيّة دول العالم فيروس كورونا، بقيت قارة واحدة في منأى عن الوباء الذي أزهق حياة أكثر من ربع مليون إنسان.


وتعتبر قارة أنتاركتيكا، أو القارة القطبيّة الجنوبيّة، أكثر الأماكن الباردة على وجه الأرض، وباتت حاليًّا المكان الأكثر أمانًا في العالم في مواجهة كورونا، مع عدم تسجيل أي حالات إصابة مؤكدة هناك، وفق ما أفادت شبكة "سي إن إن" الإخباريّة الأميركيّة.


ويقيم في القارة نحو 5 آلاف شخص، معظمهم من العلماء والباحثين في 80 قاعدة ومركز بحث.


وكادت هذه القارة أن تصاب بفيروس كورونا عندما تفشّى الوباء في بعض السفن السياحية التي كان من المتوقّع بلوغها القارة، لكن هذا الأمر لم يحصل، إذ بدأت المحطات التي تستقبل الزوار تضع قيودًا على الرحلات السياحية في وقت مبكر من العام الحالي، بالتزامن مع تفشّي الفيروس.


وفي وقت لاحق، تمّ إغلاق المنطقة ووقف الزيارات السياحية، خاصة بعد الأخبار التي تحدثت عن تفشّي كورونا بين ركاب العديد من السفن السياحية حول العالم.


وتعيش أنتاركتيكا حاليًا في فصل الشتاء، الأمر الذي ساهم في فصل تواصلها مع أرجاء الكرة الأرضية المُصابة، وساهم في إبقائها بعيدة عن الفيروس.
شارك المقالة
أضف تعليق
Admin

فيروس كورونا… متى سيتوفّر لقاح مضاد له؟ وما هي القارة الوحيدة التي لم يبلغها؟

السبت، 9 مايو 2020