-->

بي بي سي عربيّة
 

شارك مئات الآلاف في مسيرات احتجاجية في العاصمة السودانية الخرطوم استجابة لدعوات أطلقتها لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين، وأحزاب سياسية، تطالب بتصحيح "مسار الثورة" السودانية.


 
وأفاد مراسل "بي بي سي" في الخرطوم محمد عثمان إن المتظاهرين رفعوا صورًا لضحايا الاحتجاجات السابقة، ولافتات تطالب بتحقيق العدالة والسلام. ولخص المتظاهرون في إحدى اللافتات مطالبهم بأنها السلام والعدالة، والإصلاحات الاقتصادية، وتعيين حكام ولايات من المدنيين.

 
كما رددوا هتافات تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية وإصلاح المؤسسات الأمنية.

 
وكان 246 شخصًا على الأقل قد قتلوا وجرح المئات خلال التظاهرات المناوئة للحكومة والتي أدت إلى الإطاحة بحكم عمر البشير، وذلك بحسب أطباء على صلة بتجمع المهنيين السودانيين.

 
وتتزامن المسيرات الاحتجاجية مع الذكرى السنوية الواحدة والثلاثين للانقلاب العسكري المدعوم من الإسلاميين في عام 1989 والذي أتى بعمر البشير إلى الحكم.

 
وكان الجيش قد أطاح بالبشير في نيسان 2019 بعد شهور من الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكمه في انتفاضة شعبية حركتها الظروف الاقتصادية الصعبة التي أثقلت كاهل الشعب السوداني. ومنذ آب الماضي، تقود السودان إدارة غالبيتها من المدنيين لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

 
ولا تزال البلاد تعاني من مشاكل اقتصادية، يلقى باللائمة فيها بشكل كبير على سياسات فترة حكم البشير.

 
ومنذ الإطاحة به، يقبع البشير في محبسه، وقد حكم عليه بالسجن لعامين في كانون أول الماضي بتهم تتعلق بالفساد. كما إنه يواجه تهمًا منفصلة تتعلق بقتل المتظاهرين وبانقلاب عام 1989. 


هذا بالإضافة إلى أن البشير مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع في دارفور.
شارك المقالة
أضف تعليق
Admin

مظاهرات السودان: مئات الآلاف يتظاهرون من أجل "تصحيح مسار الثورة"

الأربعاء، 1 يوليو 2020