البحرين توافق على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا

وكالة أنباء البحرين - نوفوستي

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، اليوم الأربعاء، على الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أنه بإجازة الاستخدام الطارئ للقاح الروسي تكون البحرين قد أقرت رابع استخدام طارئ للقاح في البحرين بعد لقاح شركة "سينوفارم" ولقاح شركتي "فايزر وبيونتيك"، ولقاح "أسترازينيكا"، والتي يتم توفيرها بشكل مجاني للمواطنين والمقيمين.

وباشرت الهيئة، فور استلامها لملفات اللقاح ونتائج الدراسة الموسعة التي أجريت، عملية مراجعة وتقييم لملفات التسجيل من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية.

وحول موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه، أوضحت الهيئة أنه بناء على الموافقة الصادرة اليوم ستبدأ وزارة الصحة بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك. 

"الاستثمارات المباشرة": تضافر الجهود مفتاح للتغلب على الجائحة

من جانبه، أشار الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، الذي يحتكر توريدات "سبوتنيك V" إلى الدول الأجنبية، إلى أن تسجيل اللقاح الروسي من قبل السلطات البحرينية تم في إطار الإجراءات المعجلة، بدون إجراء اختبارات سريرية إضافية. ولفت الصندوق، في بيان، إلى أن البحرين أصبحت الدولة الـ 24 التي وافقت على استخدام لقاح "سبوتنيك V" على أراضيها.

ونقل البيان عن المدير العام للصندوق، كيريل دميترييف، قوله إن قرار الهيئة البحرينية "سوف يمكن من تحصين سكان هذا البلد عبر تزويدهم بلقاح آمن وفعال".

وأضاف دميترييف أن"تضافر الجهود مفتاح للتغلب على الجائحة. نحن مستعدون لمساعدة شركائنا وتقديم اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي يعد من أفضل اللقاحات في العالم".

ونشرت مجلة "لانسيت" الطبية المختصة مؤخرا نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" التي أظهرت فاعليته بنسبة 91,6%، مع حماية 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.