القومى للمرأة ينعى الدكتورة فينيس كامل

مسيحيو دوت كوم

نعى المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي الدكتورة فينيس كامل جودة، وزيرة البحث العلمي سابقًا التى وافتها المنية اليوم.



وعبرت الدكتورة مايا مرسى عن بحزنها لوفاة الدكتورة  فينيس كامل  مؤكدة أنها كانت من أهم عالمات الكيمياء فى مصر والعالم واستطاعت بنظرياتها أن تطور  منظومة البحث العلمي واحداث انطلاقة تكنولوجية وتنموية به. وتقدم المجلس القومي للمرأة بالعزاء إلى أسرة الفقيدة سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيدة برحمته.

من هى فينيس كامل جودة

وتعد فينيس كامل جودة، المصرية الأولى التى تحصل على الدكتوراة في العلوم من الجمعية الملكية ببريطانيا، بالأضافة لأنها في العام 2016، صنفت بأنها واحدة ضمن 10 شخصيات علمية مصرية في قائمة تضم 909 عالم على مستوي العالم أطلق عليهم الأفضل علميًا، حيث جاء التصنيف من مؤسسة سكوبس الدولي.

للراحلة تكريمات عدة، أبرزها حصدها جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الكيميائية بالعام 1973، حتى جاءت خطوة تقلدها منصب وزارة البحث العلمي لتصبح اول وزيرة بحث علمي في مصر من العام 1993 وحتي 1997

فينيس كامل جودة كرمت من قبل 3 رؤساء الجمهورية  وهم الرئيس جمال عبد الناصر في العام 1963  والرئيس محمد أنور السادات، والرئيس الأسبق حسني مبارك،  كما  حصدت تكريم المجلس القومي للمرأة  خلال عام المرأة المصرية، وحصدت جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الأساسية عام 2003.


فينيس كامل جودة.. صاحبة مشروع لتحويل القمامة لسماد عضوي

وتعد الراحلة، هى من أول قدم مشروع لتحويل القمامة لسماد عضوي، في العام 1995، بالأضافة لكونها قدمت عدة ابحاث علمية عن تآكل في تكرير البترول، وتآكل المواد المستخدمة في التصنيع.

وللراحلة، أراء قوية حيث عبرت في حوار لها في العام 2008 أن  البيروقراطية والروتين أحد الأسباب الأساسية المعوقة للبحث العلمي في مصر والعالم العربي وطالبت  بتسهيل الاجراءات لحل المشاكل التى تواجه الباحثين العلميين، وخصوصًا من الشباب.

مؤكدًا أن نصيحتها للمرأة المصرية أنه عليها بالأ تفرط في حقوقها  مهما كانت الظروف وأن تكون شريكة زوجها في حياتهما الزوجية

فيما نعى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي الوزيرة الراحلة، مؤكدًا في بيان الوزارة أنها قدمت الكثير للبحث العلمي في مصر.