حقوقيون: إسرائيل اعتقلت 1400 فلسطيني بينهم نساء وأطفال منذ مطلع العام

رويترز

قالت مؤسسات حقوقية فلسطينية الخميس إن إسرائيل اعتقلت 1400 فلسطيني منذ مطلع العام، بينهم أكثر من 230 قاصرًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا و39 امرأة.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية (حريات) ومركز وادي حلوة-القدس في تقرير بمناسبة (يوم الأسير الفلسطيني) أن إجمالي عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ 4500 معتقل.

ويوم 17 نيسان من كل عام هو اليوم الوطني لنصرة المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل حسبما أقر ذلك المجلس الوطني الفلسطيني، باعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، في عام 1974 واعتبره يوما لتوحيد الجهود والفعاليات لنصرة المعتقلين.

وذكر التقرير "عدد الأسرى الذين تجاوزت مدة اعتقالهم 20 عاما بشكل متواصل 62 أسيرا ويعرفون بعمداء الأسرى". وأضاف "عدد الأسرى الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد 543 أسيرا".

واستعرض التقرير الأوضاع الصحية للمعتقلين وكذلك استمرار سياسة الاعتقال الإداري، وهو قانون بريطاني قديم تستخدمه إسرائيل لاعتقال فلسطينيين دون محاكمة لفترات من ثلاثة الى ستة أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف سري لهم.

وجاء في التقرير "منذ مطلع العام الجاري أصدرت مخابرات الاحتلال أكثر من 280 أمر اعتقال إداري، حيث بلغ عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال 440 أسيرًا إداريًا، بينهم قاصران وثلاث أسيرات".