الشبكة العنكبوتية في 25 عامًا.. تضاعف عدد المستخدمين 312 مرة

إبراهيم المبيضين - جريدة الغد الأردنية

لم تشهد أي تقنية أو أي من خدمات الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة نموا وانتشارا كما شهدت خدمات الانترنت التي يعتبرها خبراء من اهم منجزات البشرية على الاطلاق كونها جعلت العالم قرية صغيرة وسهلت التواصل بين جميع الناس في كافة انحاء العالم وبكبسة زر متجاوزة كل حدود الجغرافيا.

وتكشف بيانات عالمية بأن خدمات الشبكة العنكبوتية شهدت نموا كبيرة على مدار السنوات الـ25 الماضية عندما تضاعف عدد مستخدميها في كل العالم نحو 312 مرة.

وذكرت البيانات العالمية أن عدد مستخدمي الإنترنت زاد خلال الفترة من العام 1995 حتى نهاية العام الماضي 2020 بشكل كبير وخصوصا في فترة السنوات الـ15 الماضية التي شهدت دخول اجيال الاتصالات المتنقلة من الجيل الثالث والرابع والخامس وهي التي تتيح خدمات الانترنت المتنقل بسرعات وسعات عالية، الى جانب ظهور وانتشار كبير للهواتف الذكية التي اسهمت في نشر وزيادة اعتماد الناس على الانترنت بكل خدماتها وتطبيقاتها في حياتهم اليومية والعملية، فضلا عن الدور الذي لعبته شبكات التواصل الاجتماعي في جذب الناس لاستخدام الانترنت منذ العام 2005 بما تقدمه من خدمات اتصال وتواصل واعلام وتسويق جذبت مئات الملايين حول العالم لاستخدامها وانفغاق الكثير من الوقت عليها.

وفي التفاصيل ذكرت الارقام المنشورة على موقع "انترنت وورلد ستاتيس" بأن عدد مستخدمي شبكة الانترنت في جميع ارجاء العالم بلغ مع نهاية العام الماضي اكثر من 5 مليارات مستخدم. 

ووفقا للإحصاءات بلغت نسبة انتشار الاستخدام قياسا بعدد سكان العالم مع نهاية العام الماضي قرابة 64%.

وبحسب هذه الاحصاءات فقد زاد عدد مستخدمي الانترنت بأكثر من 312 ضعفا وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين المسجل في نهاية العام 1995 والذي بلغ وقتها قرابة 16 مليونا فقط، وقتها كانت نسبة الانتشار تقل عن نصف بالمائة.

وشهدت شبكة الانترنت العالمية نموا كبيرا خلال فترة الـ15 سنة الماضية وذلك مع بدايات انتشار الهواتف الذكية ودخول شبكات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق الداعمة للاجهزة الذكية وخصوصا الجيل الثالث، ليسجل اول مليار مستخدم في نهاية العام 2005.

وبعد ذلك بدأت الاجهزة الذكية بالانتشار وتوسعت شبكات الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل ليرتفع عدد المستخدمين لأكثر من 2 مليار في العام 2010.

وبعد ذلك ومع توسع شبكات الجيل الثالث والرابع والرابع المتقدم وزيادة انتشار الهواتف الذكية سجل ثالث مليار مستخدم في العام 2014 اي ان ثالث مليار سجل في اربع سنوات، بينما سجل أول وثاني مليار في 10 سنوات لكل منهما.

وبعد ذلك اصبح النمو اكبر ليسجل رابع مليار في العام 2017 اي في ثلاث سنوات، وبعدها ليسجل خامس مليار في نهاية العام الماضي.

ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.