البطريرك بيتسابالا يشدد على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لصالح سكان الأرض المقدسة

فاتيكان نيوز

في ختام أعمال الجمعية العامة الرابعة والتسعين لهيئة رواكو المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية أجرى موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني مقابلة مع بطريرك القدس للاتين بيرباتيستا بيتسابالا. 

الذي شدد على ضرورة التخلي عن الخطابات واتخاذ خطوات ملموسة لصالح السكان من أجل إعادة بناء ثقة الناس في المناطق التي تعمل فيها الهيئة.

أوضح غبطته أن الأرض المقدسة تعيش منذ عقود صراعاً سياسياً، بات يحمل اليوم صبغة دينية، ويُحدث تمزقات عميقةً داخل العائلة وفي حياة الأشخاص. 


وقال إنه إذا قمنا بتحليل الوضع الاجتماعي والسياسي، فيتبيّن أنه سلبي جداً، ليس فقط بالنسبة للأرض المقدسة إنما فيما يتعلق بالمنطقة ككل، حيث يسود الصراع على السلطة والفساد والانقسامات السياسية، وعلى الرغم من كل ذلك تمكنت هيئة رواكو من تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع.

تعليقا على دعوة البابا المشاركين في الجمعية العامة إلى بناء البشر قبل الحجر، قال غبطته إن المباني لا تنقص في الأرض المقدسة، وما نحتاج إليه اليوم هو بناء الثقة. 


وسلط الضوء على عدم جدوى التصريحات التي لا تغيّر الواقع، فبالتالي ثمة حاجة إلى خطوات ملموسة على الأرض، خطوات قادرة على تغيير حياة الأشخاص. كما أن الكنيسة مدعوة إلى تغيير الواقع في البيئات التي تعمل فيها من خلال تسهيل التلاقي بين أشخاص من مختلف الثقافات والأديان.