حازت على ألقاب غينيس العالمية: إليك بعض الحقائق القياسية عن الصين

مونت كارلو الدولية

نشرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض الحقائق والمآثر للصين التي ساعدتها في تحطيم الأرقام القياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصين لديها الكثير من الإنجازات التي وصلت بالفعل إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، على غرار امتلاكها أكبر متحف للعلوم في العالم تبلغ مساحته 126.513.58 مترا وأطول جدار في العالم وأكبر نظام للسكك الحديدة عالية السرعة.

وقال رئيس غينيس، أليستير ريتشارلدز، إنه لا يكاد يصل 1500 طلب من الصين كل سنة، وتتم إضافة حوالي 300 منها إلى قاعدة البيانات.

وكانت موسوعة غينيس للأرقام القياسية تُعتبر الكتاب الأفضل مبيعا والذي يتم تحديثه بانتظام في العالم، لكن قاموس شينخوا الصيني تجاوزه، إذ بيعت منه 567 مليون نسخة في عام 2015.


وقالت "ذا تايمز" إن الصين تمتلك أيضا أكبر قصر في العالم يُعرف باسم المدينة المحرمة ويحتوي ما يقرب من 1000 مبنى ويغطي 72 هكتارا.


جيش تيراكوتا الطيني

يستمر جيش تيراكوتا في إذهال العالم. وهو مجموعة من التماثيل المصنوعة من الطين التي تصور جيوش تشين شي هوانغ، الإمبراطور الأول للصين، ويعتبر من أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين.

يقف 6000 من المحاربين والخيول في مساحة تمتد إلى 56 كيلومترا مربعا مع آلاف الكنوز الأخرى، بما في ذلك الراقصين والمصارعين والحيوانات.

ولا يزال العلماء يحققون العديد من الاكتشافات حول هذا الجيش بالرغم من أن  كثيرا من قطعه الأثرية  قد  تعرضت  إلى الإحراق والنهب أثناء الاضطرابات التي أطاحت بوريث تشين شيهوانغ في عام 206 قبل الميلاد، ولم يتم إعادة اكتشافها حتى عام 1974.


40 طن شاي "مضغوط"

في محاولة للترويج للسياحة في عام 2020، الذي شهد تراجعا حادا في السفر بسبب تفشي وباء كورونا، قررت شركة الشاي "غواليغونغ" المحلية تقديم أكبر قطعة للشاي المضغوط في العالم.

وقد اعترفت غينيس بنجاح هذا المشروع الذي استغرق 37 يوما. ويبلغ ارتفاع كتلة الشاي 6.04 مترا وقطرها 10.6 مترا، وتزن أكثر من 40 طن.

وتشتهر مقاطعة يونان الجبلية، جنوب غرب الصين، بإنتاج الشاي إذ تنتج أكثر من 430 ألف طن سنويا، بقيمة بيع بالتجزئة تقدر بـ10 مليارات جنيه إسترليني.


أطول صخرة لبوذا

أنشئ تمثال بوذا العملاق في منطقة ليشان الصينية في القرن الثامن لإرضاء روح مائية غاضبة عند التقاء ثلاثة أنهار في مقاطعة سيتشوان. واستغرقت عملية النحت عدة عقود في جرف من الحجر الرملي.

ويبلغ ارتفاع بوذا 71 مترا، أو ما يعادل ثلاثة طوابق، وهو أكبر تمثال في فترة ما قبل العصر الحديث في العالم.


أطول جسر ممتد على البحر

على طول 36 كيلومتر وسط البحر، بني جسر خليج هانغتشو لربط المدينتين الساحليتين نينغبو وغياشينغ، بقيمة 860 مليون جنيه إسترليني في عام 2008.

وساهم هذا الجسر، الذي أطلق عليه اسم "الأرض بين البحر والسماء"، في تقصير الرحلة البرية بين المدينتين بحوالي 120 كيلومتر.


أطول جدار للمدينة القديمة

كانت مدينة نانجينغ في الأصل عاصمة لسلالة مينج الصينية. وكانت تفتخر بسور مدينة يزيد محيطه عن 35 كيلومترا، ولا يزال 25.091 كيلومترا منه قائما حتى اليوم.

بدأت عملية البناء في عام 1366، أي قبل عامين من تتويج إمبراطور هونغو، وشارك فيه 280 ألف عامل طوال 21 عاما. وكان الهدف منه تحصين المدينة وتمكينها من مقاومة أي سلاح حصار من العالم القديم.