الكاردينال هوليريخ مقررًا عامًا للجمعية العامة لسينودس الأساقفة المقبلة

فاتيكان نيوز

عيّن قداسة البابا فرنسيس رئيس أساقفة لوكسمبورغ الكاردينال جان كلود هوليريخ المقرر العام للجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة.

الكاردينال جان كلود هوليريخ رئيس أساقفة لوكسمبورغ من مواليد ديفيردانج في التاسع من آب 1958. دخل الرهبنة اليسوعية عام 1981 ونال السيامة الكهنوتية في الحادي والعشرين من نيسان 1990. 

في الثاني عشر من تموز عام 2011 عيّنه البابا بندكتس السادس عشر رئيس أساقفة لوكسمبورغ، ونال السيامة الأسقفية في السادس عشر من تشرين الأول من العام نفسه.


شارك في الجمعية العامة العادية الرابعة عشرة لسينودس الأساقفة حول دعوة العائلة ورسالتها في الكنيسة والعالم المعاصر التي عُقدت من الرابع وحتى الخامس والعشرين من تشرين الأول عام 2015؛ وفي الجمعية العامة العادية الخامسة عشرة لسينودس الأساقفة التي عُقدت من الثالث وحتى الثامن والعشرين من تشرين الأول عام 2018 حول موضوع "الشباب، الإيمان وتمييز الدعوات". 

ومنذ الثامن من آذار عام 2018 يترأس لجنة مجالس أساقفة الاتحاد الأوروبي. عيّنه قداسة البابا فرنسيس كاردينالاً في كونسيستوار الخامس من تشرين الأول عام 2019.


يُشار إلى أن الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة ستُعقد في الفاتيكان في تشرين الأول عام 2023 حول موضوع "من أجل كنيسة سينودسية: شركة، مشاركة ورسالة".