تقرير المساعدات الإنسانية.. أكثر الدول تبرعًا وتلقيًا للدعم في العالم

الحرة

تصدرت بلدان عربية قائمة الدول الأكثر تلقيًا للمساعدات الإنسانية لعام 2020، ضمن نسخة 2021 من التقرير السنوي للمساعدة الإنسانية العالمية الذي تعده مؤسسة "Development Initiatives" ومقرها بريطانيا.

وتصدرت سوريا قائمة الدول الأكثر تلقيًا للمساعدات الإنسانية، في 2020، والتي ارتبط جزء منها بجائحة كوفيد بطبيعة الحال والتوقيت، وذلك بتلقيها مساعدات بلغت 2,598 مليون دولار.


وظهرت اليمن في المرتبة الثانية، وذلك بتلقيها مساعدات إنسانية بلغت 2,152 مليون دولار. واحتل لبنان المركز الثالث، بتلقيه مساعدات إنسانية وصلت قيمتها 1,559 مليون دولار، في ذات الفترة الزمنية.

وظهرت جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية في المركزين الرابع والخامس على التوالي. ولفت التقرير إلى أبرز الدول التي ساهمت بالتبرع لغيرها من البلدان خلال العام الماضي، والتي ظهرت الولايات المتحدة في صدارتها.


الأكثر تبرعًا

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من ناحية أكثر الدول تقديما للمساعدات الإنسانية في 2020، وذلك بمجموع بلغ 8,9 مليار دولار. وأتت تركيا في المرتبة الثانية، بتبرعات وصلت قيمتها 8 مليارات دولار.

وظهرت ألمانيا في المرتبة الثالثة، بتبرعات وصلت 3,7 مليار دولار. واحتلت مؤسسات الاتحاد الأوروبي المركز الرابع، وذلك بمساعدات قدمتها بلغت قيمتها 2,6 مليار دولار.


وجاءت المملكة المتحدة في المركز الخامس، بتبرعات وصلت 2,1 مليار دولار. وظهرت السويد وهولندا في المركزين السادس والسابع على التوالي، بتبرعات تراوحت ما بين 0,9 و0,8 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن 243,8 مليون شخص يعيشون في 75 دولة تمت مساعدتهم نظرًا لحاجتهم الإنسانية، في 2020، مقارنة بـ224,9 مليون شخص في 65 دولة، تلقوا المساعدات في 2019.


وقال التقرير إن الارتفاع في حجم المساعدات جاء بالارتباط مع ما فرضته جائحة كوفيد-19 من ظروف صعبة على عدد من الدول.

وأشار التقرير إلى وجود سبع دول تجاوز عدد من هم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية فيها نصف تعدادها الكلي، وهي اليمن (81 بالمئة)، وإرتريا (73 بالمئة)، وسوريا (67 بالمئة)، وجنوب السودان (64 بالمئة)، والكونغو الديمقراطية (58 بالمئة)، ولبنان (55 بالمئة)، وفنزويلا (50 بالمئة).