برنامج زيارة البابا فرنسيس الرسوليّة إلى بودابست وسلوفاكيا

فاتيكان نيوز

  • أعلن الفاتيكان برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى بودابست وسلوفاكيا من 12 وحتى 15 أيلول المقبل.

وجاء في بيان دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، أنّ البابا سيغادر يوم الأحد 12 أيلول من مطار فيوميتشينو في روما ليصل الى مطار بودابست الدولي حيث سيتم الاستقبال الرسمي. 

بعدها سيلتقي رئيس جمهوريّة المجر ورئيس الوزراء في متحف الفنون الجميلية في بودابست على أن يلتقي بعدها بأساقفة البلاد في المتحف عينه وبممثلي المجلس المسكوني للكنائس وبعض الجماعات اليهودية في المجر. 


وعند الساعة الحادية عشرة والنصف سيحتفل قداسته بالقداس الإلهي في ساحة الأبطال في بودابست ليتوجّه بعدها في تمام الساعة الثانية والنصف إلى مطار بودابست الدولي للمغادرة حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر البابا المجر متوجِّهًا إلى سلوفاكيا حيث سيصل إلى مطار براتيسلافا الدولي عند الساعة الثالثة والنصف من عصر الأحد، حيث سيقام استقبال رسمي بعدها سيتوجه قداسته إلى مقر السفارة البابوية في براتيسلافا ليعقد لقاء مسكونيًّا على أن يلتقي بعده وبشكل خاص بأعضاء الرهبانيّة اليسوعيّة.

أما يوم الاثنين 13 أيلول فسيتوجه البابا فرنسيس الى القصر الرئاسي في براتيسلافا حيث ستتمُّ مراسم الاستقبال الرسمي ليقوم بعدها الأب الاقدس بزيارة مجاملة لرئيس الجمهورية في القاعة الذهبية في القصر الرئاسي في براتيسلافا على أن يلتقي بعدها السلطات وقادة المجتمع المدني والسلك الدبلوماسي في حديقة القصر الرئاسي. 


بعدها سيتوجّه الحبر الأعظم إلى كاتدرائيّة القديس مارتينوس حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرّسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي. 

عند الساعة الرابعة من عصر الاثنين سيقوم البابا فرنسيس بزيارة خاصة الى مركز "بيت لحم" على أن يلتقي بعدها بالجماعة اليهوديّة في براتيسلافا في ساحة ريبني ناميستيي قبل أن يعود إلى مقر السفارة الباباوية حيث سيلتقي بعدها رئيس البرلمان ورئيس الوزراء أيضًا.


أما يوم الثلاثاء 14 أيلول فسيتوجّه قداسته إلى مدينة كوزيتشيه حيث سيترأس قداسته القداس الإلهي بحسب الليتورجيا البيزنطيّة في ساحة ميستسكا شبورتوفا هالا آبريشوف. 

عند الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء سيتوجه البابا فرنسيس إلى حيِّ لونيك التاسع في مدينة كوزيتشيه حيث سيلتقي جماعة الروم على أن يلتقي بعدها الشباب في استاد لوكوموتيفا في كوزيتشيه قبل أن يعود إلى السفارة البابوية في براتيسلافا.


يوم الأربعاء 15 أيلول سيتوجّه البابا فرنسيس إلى مزار شاشتين الوطني حيث سيحتفل بالقداس الإلهي مختتمًا زيارته الرسوليّة إلى سلوفاكيا قبل أن يتوجّه إلى مطار براتيسلافا الدولي حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر عائدا إلى إيطاليا. 


شعار الزيارة

هذا وقد تمَّ اليوم أيضًا تقديم الشعار الخاص لهذه الزيارة والذي يستعيد موضوع الزيارة: "مع مريم ويوسف على الدرب نحو يسوع". في الجانب الأسفل من الرسم توجد درب ترمز إلى الدرب نحو الصليب، داخل قلب، يكّر بمحبة القديس يوسف والعذراء مريم شفيعة سلوفاكيا ليسوع.  

أما النجوم السبعة فهي إشارة إلى الاسم الذي ينسبه التقليد الشعبي إلى العذراء مريم: "سيدة الأحزان السبعة". فيما تحمل عناصر الشعار ألوان الأبيض والأزرق والأحمر ألوان العلم السلوفاكي والأبيض والأصفر لَونَي علم الفاتيكان.


وأما فيما يتعلّق بعنوان الزيارة "مع مريم ويوسف على الدرب نحو يسوع" فيشرح المنظّمون في بيان لهم أنَّ العذراء مريم، أمَّ الله قد أحبت يسوع المسيح من كلِّ قلبها وكانت دائما بقربه، بغض النظر الآلام والأخطار، والمؤمنون في سلوفاكيا يكرمون العذراء الأم الحزينة ويطلبون مساعدتهم منذ قرون.

ويتابع البيان إن البابا فرنسيس في رسالته الرسولية "Patris Corde" قد لفت الانتباه الى قلب القديس يوسف الأبوي الذي يدعونا مثاله إلى اللجوء إلى يسوع والبحث عنه في حياتنا اليومية. 


وبالتالي فإن العائلة المقدّسة تشجعنا على المضيِّ قدمًا على الدرب نحو يسوع. وختامًا يضيف البيان يعبر الموضوع عن الصلاة لكي تتمكن زيارة البابا فرنسيس الى سلوفاكيا من أن تُعزز الايمان وتجدِّد الرغبة في اتباع خطى الرب يسوع الذي "لم يأتِ لِيُخدَم، بَل لِيَخدُمَ ويَفدِيَ بِنَفسِه جَماعَةَ النَّاس".