العالمة جنيفر داودنا الحاصلة على نوبل للكيمياء عضوا في الأكاديمية الحبرية للعلوم

فاتيكان نيوز

إمرأة أخرى حاصلة على جائزة نوبل يعينها البابا فرنسيس عضوا في الأكاديمية الحبرية للعلوم، الأمريكية جنيفر داودنا الحاصلة على نوبل للكيمياء سنة 2020

عين قداسة البابا فرنسيس العالمة الأمريكية جنيفر داودنا، أستاذة جامعة كاليفورنيا في بيركلي التي حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء العام الماضي 2020، عضوًا في الأكاديمية الحبرية للعلوم.

جنيفر داودنا من مواليد 19 شباط 1964 في واشنطن ودرست الكيمياء في جامعة بومونا في كليرمونت لتتخصص بعد ذلك في الكيمياء الحيوية في كلية الطب في جامعة هارفارد، كما وواصلت الدراسة في جامعة كولورادو في بولدر، وتُدرِّس حاليا الكيمياء الجزيئية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.


وقد حصلت جنيفر داودنا على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 2020 بالتقاسم مع عالمة الأحياء والميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية والوراثة الفرنسية إيمانويل شاربنتييه لابتكارهما طريقة تُسمى CRISPR-Cas9 لتعديل الجينات والذي يُعتبر أحد أهم أهداف علم الهندسة الوراثية ويمكنه الإسهام بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض. 

هذا وقد عين الأب الأقدس العالمة الفرنسية أيضا قبل أيام عضوا في الأكاديمية الحبرية للعلوم. كما وسبق لقداسته أن عين في 2 من هذا الشهر عضوا في الأكاديمية العالمة الكندية دونا ثيو ستريكلاند الحاصلة على جائزة نوبل للفيزياء سنة 2018.