إطلاق الموقع الإلكتروني "مركز يوحنا المعمدان للتعليم المسيحي"

منير بيوك

في الخامس عشر من أيلول 2021، تم على مسرح مدرسة تيراسنطا في جبل اللويبدة، بالعاصمة عمّان، إطلاق موقع جديد على شبكة الإنترنت تقوم به راهبات الفرنسيسكان مرسلات مريم، بعنوان: "مركز يوحنا المعمدان للتعليم المسيحي"، www.jcjo.info، وبدعمٍ من البعثة البابوية في الأردن.



يساعد هذا الموقع مربي ومربيات التعليم المسيحي في المدارس والمراكز التعليمية في تحضير المواضيع الخاصة باللقاءات الدينية من خلال إيجاد الوسائل والإمكانيات الضرورية للقيام بالمهمة المطلوبة. 

وقد أطلق عليه "مركز يوحنا المعمدان للتعليم المسيحي" تيمنًا بالقديس يوحنا المعمدان صديق الرب يسوع الذي يدعو الشبيبة إلى أن يتبعوا المسيح ويتقيدوا بتعاليمه السامية.


ويمثّل هذا الموقع مرجعًا لجميع أولئك الذين يعملون في مجال التعليم المسيحي بالمدارس، وكذلك لأبناء الرعية المؤمنة ولجميع الباحثين عن الإستنارة الدينية. 

علاوة على ذلك، يحتوي الموقع على منهاج للتعليم المسيحي يشمل الأطفال من مرحلة الروضة الى المرحلة الإعدادية. إضافة إلى ذلك يحتوي هذا الموقع  على مناهج تشمل كتاب للمربي، وكتاب الطفل، ووسائل إيضاح. كما يقدّم الموقع مكتبة متنوعة من ترانيم للكبار وللصغار، وأفلام لكل الأعمار، ومواضيع للشبيبة، وقصص، وأنشطة، ومسابقات.


وعلى الرغم من وجود العديد من المواقع المسيحية التي تركز على التعليم المسيحيّ، إلا أن إطلاق هذا الموقع باللغة العربية، والمخصص للناطقين باللغة العربية، سيساعد على تحقيق فهم عميق للتعليم المسيحي وعلى نقله بصورة سليمة للأجيال كافة.

يأتي إطلاق هذا الموقع في وقت مهم للغاية فوسط تعقيدات الحياة العديدة التي تشغل الكثير من الناس، جاء هذا الموقع في الوقت المناسب الذي يحتاجه الجميع. 


ومن هذا المنطلق، لا بدّ من تقديم الثناء والشكر الجزيلين للبعثة البابويّة في الأردن التي تعمل بسخاء لدعم هذا الموقع الجديد.

وفي كلمة معلنة إطلاق الموقع، شكرت الأخت سناء سماوي الحضور على المحبة والدعم والتشجيع الذي أبدوه من خلال مشاركتهم هذه المناسبة. 


وحول سبب إطلاق هذا المركز، أشارت إلى أنه هناك مراكز للتعليم المسيحي في العديد من الدول تخدم المربين والمربيات تشمل كتبًا ووسائل إيضاح وأفلام مما نفتقده في الأردن، فكانت هناك حاجة لتأمين الأشياء الأساسية من هذه المواد، بالإضافة إلى دورات للتعليم المسيحي.

وأضافت: في جائحة كورونا طلبنا دعم البعثة البابوية لإطلاق هذا الموقع بغرض خدمة المربين والمربيات من مختلف الكنائس داخل الأردن وخارجه لتسهيل عليهم عملية التحضير للتعليم المسيحي. 


وقد اخترنا اسم "مركز يوحنا المعمدان" للموقع  وذلك لمكانة هذا القديس في بلدنا الأردن، فيوحنا هو "صوت منادٍ بالبرية: أعدوا طريق الرب"، ويوحنا هو صديق العريس الذي يشير إلى العريس أي المسيح، والمربين هم أصدقاء للعريس المسيح فهم يبشرون بالمسيح ويحضروا طريقه في حياة الأطفال.